کد مطلب:58474 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:203

غزوة حمراء الاسد











ثمّ كانت غزوة حمراء الأسد[1] قال أبان بن عثمان: لمّا كان من الغد من یوم اُحد نادی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی المسلمین فأجوبوه، فخرجوا علی علّتهم وعلی ما أصابهم من القرح، وقدم علیّاً بین یدیه برایة

[صفحه 156]

المهاجرین حتّی انتهی إلی حمراء الأسد ثمّ رجع إلی المدینة، فهم الذین استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح.

وخرج أبو سفیان حتّی انتهی إلی الروحاء، فأقام بها وهو یهم بالرجعة علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ویقول: قد قتلنا صنادید القوم فلو رجعنا استأصلناهم. فلقی معبد الخزاعیّ فقال: ما وراءك یا معبد؟

قال: قد والله تركت محمّداً وأصحابه وهم یحرقون علیكم، وهذا علیّ بن أبی طالب قد أقبل علی مقدّمته فی الناس، وقد اجتمع معه من كان تخلّف عنه، وقد دعانی ذلك إلی أن قلت شعراً.

قال أبو سفیان: وماذا قلت؟

قال: قلت:


كادت تهدّ منَ الأصواتِ راحلتی
إذ سالتِ الأرضُ بالجردِ الأبابیلِ


تردی باُسدٍ كرامٍ لا تنابلةً
عندَ اللقاءِ ولا خرقٍ معازیلِ


ـ الأبیات ـ

فثنی ذلك أبا سفیان ومن معه، ثمّ مرّ به ركب من عبد القیس یریدون المیرة من المدینة، فقال لهم: أبلغوا محمّداً أنّی قد أردت الرجعة إلی أصحابه لأستأصلهم وأوقر لكم ركابكم زبیباً إذا وافیتم عكاظ.

فأبلغوا ذلك إلیه وهو بحمراء الأسد، فقال علیه السلام والمسلمون معه: «حسبنا الله ونعم الوكیل»[2] .

ورجع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من حمراء الأسد إلی المدینة یوم الجمعة، قال: ولمّا غزا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم

[صفحه 157]

حمراء الأسد وثبت فاسقة من بنی خطمة یقال لها: العصماء اُمّ المنذر بن المنذر تمشی فی المجالس الأوس والخزرج وتقول شعراً تحرّض علی النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم ولیس فی بنی خطمة یومئذ مسلم إلاّ واحدٌ یقال له: عمیر بن عدّی، فلمّا رجع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم غدا علیهاعمیر فقتلها، ثمّ أتی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: إنّی قتلت اُمّ المنذر لما قالته من هجر. فضرب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی كتفیه وقال: «هذا رجل نصر الله ورسوله بالغیب، أما إنّه لا ینتطح فیها[3] عنزان».

قال عمیر بن عدّی: فأصبحت فممررت (ببنیها)[4] وهم یدفنونها فلم یعرض لی أحد منهم ولم یكلّمنی[5] .



صفحه 156، 157.





    1. حمراء الأسد: موضع علی ثمانیة أمیال من المدینة. «معجم البلدان 2: 301».
    2. المناقب لابن شهر آشوب 1: 194، وانظر: المغازی للواقدی 1: 338، وتاریخ الطبری2: 535، والكامل فی التاریخ 2: 164، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 99 ضمن حدیث 28.
    3. أی لا یلتقی فیها اثنان ضعیفان، لأن النطاح من شأن التیوس الكباش لا العنوز.
    4. فی نسخة «م»: ببیتها، وفی «ق»: غیر منقوطة، واثبتنا ما فی نسخة «ط».
    5. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 100 و 28.